Spread the love


مباشر: قرر البنك المركزي الأوروبي تثبيت معدلات الفائدة دون تغيير، لكنه توقع زيادة وتيرة شراء السندات في الربع المقبل، مع ارتفاع العوائد.

وقال المركزي الأوروبي في بيان السياسة النقدية الصادر اليوم الخميس، إنه قرر تثبيت معدلات الفائدة على عمليات إعادة التمويل والإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع عند صفر و0.025 وسالب 0.50 بالمائة على التوالي.

وأضاف البنك الأوروبي أن صافي المشتريات بموجب برنامج شراء الأصول الخاص به سيستمر بوتيرة شهرية تبلغ 20 مليار يورو.

كما أبقى البنك المركزي الأوروبي برنامج الشراء الطارئ المتعلق بوباء كورونا عند مستوى 1.85 تريليون يورو (2.21 تريليون دولار)، والمتوقع أن يستمر حتى مارس/آذار لعام 2022.

في حين ذكر بيان المركزي الأوروبي: “بناءً على تقييم مشترك لظروف التمويل وتوقعات التضخم، يتوقع مجلس الإدارة أن تتم عمليات شراء السندات في الربع القادم بوتيرة أعلى بكثير مما كانت عليه خلال الأشهر الأولى من هذا العام”.

وارتفعت عوائد السندات في منطقة اليورو منذ فبراير/شباط، عقب ارتفاع نظيراتها في الولايات المتحدة بعد أن أعلن الرئيس جو بايدن خطة تحفيز مالي ضخمة.

وأثار ارتفاع عوائد السندات مخاوف من أن تعرقل الانتعاش الاقتصادي في أوروبا من خلال زيادة تكاليف الاقتراض للبلدان التي تكافح بالفعل مع الأزمة التي تكشفت من جائحة فيروس كورونا.

Source link



Source link