Spread the love


الرياض – مباشر: ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك “معدل التضخم” بالمملكة العربية السعودية بنسبة 5.2% خلال شهر فبراير/ شباط 2021م على أساس سنوي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرها الشهري الصادر اليوم الاثنين، إنه يلاحظ أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك لا يزال يعكس زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% والتي بدأ تطبيقها في شهر يوليو/ تموز من عام 2020م.

وتأثر معدل التضخم بالمملكة في الشهر الماضي؛ بزيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 11.2%، وأسعار النقل بنحو 9.8%.

وارتفعت أسعار الأغذية؛ نتيجة زيادة أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 14.1%، وأسعار الخضراوات بنحو 10.8%، فيما تأثرت قسم النقل بارتفاع أسعار شراء المركبات 9.9%.

وسجل قسم التبغ ارتفاعاً نسبته 13.2%؛ متأثراً بارتفاع أسعار السجائر بنحو 13.5%، وزاد قسم الاتصالات بنسبة 13.2% مع ارتفاع أسعار خدمات الهاتف والفاكس بنسبة 15.4%.

وفي المقابل، تراجعت الأسعار بقسم التعليم بنسبة 9.5%؛ متأثراً بانخفاضات أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 14%، والتعليم المتوسط والثانوي 12.2%، وكذلك قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنحو 2.6%؛ متأثراً بانخفاض إيجارات السكن بـ 3.7%.

وأشارت هيئة الإحصاء، في تقريرها، إلى أن مؤشر أسعار المستهلك لشهر فبراير/ شباط سجل استقرار نسبي على أساس شهري، حيث انخفض 0.1% مقارنة مع شهر يناير/ كانون الثاني 2021م.

الصورة

ترشيحات:

رسميا.. إلغاء نظام الكفيل بالسعودية

السعودية تبدأ تعديل نسب التوطين في مقاولات الصيانة والتشغيل بـ”نطاقات”

السعودية تُقر تنظيم الفحص الفني الدوري للمركبات “رسمياً”



Source link